-
1-1 تهدف الجلسات العلمية لمادة الفلسفة في الصفين الأول والثاني الثانوي إلى:
1- أن يتمكن الطلاب من مهارات التفكير العليا (النقد – التركيب – التحليل – الإبداع)
2- يتعرف الطلاب معنى الوعي الإنساني واشكاله وتعيناته منذ ظهور الكائن العاقل
3- يستنتج الطلاب المعاني المتعددة للمعرفة بناء على مناهج التفكير وموضوعاته
4- يتمكن الطلاب من التعبير عن الأفكار والمعلومات بلغة منطقية سليمة
5- يستنتج الطلاب معنى العلم التجريبي وتاريخ مقدماته ونشأته وتطوره
6- يستنتج الطلاب طبيعة المعرفة العلمية وفروعها
7- يتعرف الطلاب معنى الطبيعة البشرية والشخصية الإنسانية
8- يتعرف الطلاب الوجوه المتعددة للسلوك الإنساني (الحركي – اللفظي – العقلي – الانفعالي الشعوري) والدوافع التي تحرك هذا السلوك
9- يتعرف الطلاب مفهوم الصحة النفسية وآليات التكيف والتوازن
10- يستنتج الطلاب آليات الإبداع وتطوير الذات والقدرة على التميز
11- يمتلك الطلاب الحافز الذاتي للتعلم والاكتشاف وتطوير أدوات التفكير
12- يكتشف الطلاب العلاقة بين السلوك العلمي والسلوك الأخلاقي والقيم الموجهة للإنتاج العلمي
13- يستنتج الطلاب المهارات الأولية لتقدير الذات والتعبير عن نفسه والتواصل الاجتماعي الفعال مع الآخرين والقدرة على المشاركة في الحوار واحترام الرأي الآخر إعداد المدرس: شادي العمر
-
1-2 الفصل الأول:
القسم الأول: الفلسفة والمعرفة
- تعريف الفلسفة:
ويشمل موضوع الفلسفة – منهج الفلسفة – غاية الفلسفة – تأريخ الفلسفة – المراحل الأساسية في تطور الفلسفة وأهم الفلاسفة
- الوعي البشري:
ويشمل تعريف الوعي – مراحل تطور الوعي البشري – الوعي الخرافي والسحري – الوعي الأسطوري – الوعي الفلسفي – الوعي الديني – الوعي العلمي
- نظرية المعرفة:
معنى المعرفة – عناصر المعرفة – الموقف الفلسفي من المعرفة (الغنوصولوجيا – الأبيستيمولوجيا – الميتودولوجيا) – تصنيف المعرفة البشرية – المعرفة العقلية (الفلسفة والرياضيات) منهجها وموضوعها – المعرفة العلمية (العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية) منهجها وموضوعها – المعرفة الغيبية – منهجها وموضوعها – العمل والممارسة (التطبيقات العلمية والفنون)
- العلم النظري والعلم التجريبي:
الفلسفة ونشأة العلم النظري في اليونان – طاليس وولادة الفلسفة – فيثاغورس بين الفلسفة والرياضيات – قصيدة بارمنيدس وتأسيس الفكر الرياضي – سقراط والتحول من فلسفة الطبيعة إلى فلسفة الإنسان
نشاط: مقدمات نشأة الرياضيات في التفكير الفلسفي اليوناني بناء على تحليل بارمنيدس
القسم الثاني: علم النفس والدوافع
- علم النفس:
تعريف علم النفس وموضوعه (دراسة وفهم السلوك) – مناهج علم النفس – المدارس الأساسية في علم النفس (واطسون والمدرسة السلوكية، فرويد والتحليلية، جان بياجيه والمدرسة المعرفية، ماسلو والمدرسة الإنسانية، الجشطالتية أو الشكلية)
- المعادلة السلوكية:
تعريف السلوك الإنساني – أوجه السلوك الإنساني – التوازن – النقص والدافع (حاجة – نقص – توتر – دافع – سلوك – إشباع – توازن)
- الدوافع:
تصنيف الدوافع حسب منشأها (الدوافع الفطرية والدوافع المكتسبة) – الدوافع الفطرية (الجوع والعطش والجنس والأمومة) – الدوافع المكتسبة (تقدير الذات والانتماء والتملك والسيطرة) – تصنيف الدوافع حسب الشعور بها (دوافع شعورية ودوافع لا شعورية)
- الدوافع اللاشعورية:
نظرية فرويد في الشخصية – الشعور واللاشعور – أدلة وجود اللاشعور – منهج التحليل النفسي – الأحلام – الكبت والدوافع اللاشعورية
- حيل الدفاع اللاشعورية:
الإسقاط – التبرير – النكران – النسيان – التصعيد – التقمص (تعريف كل حيلة دفاعية وأمثلتها ودورها في الحفاظ على توازن شخصية الكائن البشري) – العقد النفسية: منشأها واسبابها – أمثلة عليها – المرض النفسي
-
2-2 الفصل الثاني
القسم الثالث: الأفكار والمشاعر
- التفكير:
تعريف التفكير – الدماغ والعقل – أشكال التفكير – آليات التفكير – مستويات التفكير – التفكير واللغة – قوانين الفكر الأساسية (قانون الهوية – قانون عدم التناقض – قانون الثالث المرفوع)
- الذكاء والتعلم:
تعريفات الذكاء – أنواع الذكاء – مقاييس الذكاء – الذكاءات المتعددة – الإبداع – تعريف التعلم – قوانين التعلم – نظريات التعلم
- الانفعالات:
تعريف الانفعال – أنواع الانفعالات – مظاهر الانفعالات والتغيرات المرافقة لها – الغضب والهيجان – العاطفة – ختام المنهاج مع مثلث مرسيدس: الأفكار والمشاعر والسلوك
مراجع الاستزادة والإثراء
- بارمنيدس: القصيد
- يوستن جاردر: عالم صوفيا
-
1-3 الفصل الأول:
- تعريف المنطق:
آلة المعرفة – مناهج التفكير والعلوم – أنواع المنطق (الصوري الأرسطي – الرياضي الرمزي – التجريبي) القوانين الأساسية للتفكير (الهوية – عدم التناقض – الثالث المرفوع) – القوانين المكملة (الحتمية – السببية – الغائية) – العلاقة بين السببية والحتمية – العلم بين السببية والحتمية – نقد قانون الغائية
- الحدود والتصورات والتعريفات:
تعريف الحد المنطقي – أنواع الحدود – المفهوم والماصدق – الشمول والتعين – تقابل الحدود – الحد والتصور
- القضايا والأحكام:
تعريف القضية المنطقية – العبارة المنطقية – مكونات القضية المنطقية – التصنيف الرباعي للقضايا (الكم والكيف) – القضية والحكم – الاستغراق المنطقي – تعريف الاستغراق – قواعد الاستغراق
- الاستدلال المنطقي:
طرائق المعرفة (مباشرة – غير مباشرة) – تعريف الاستدلال – أنواع الاستدلال: استنتاج واستقراء – الاستدلال الاستنتاجي المباشر – أنواع الاستنتاج المباشر: الاستنتاج المباشر عن طريق التقابل – الاستدلال المباشر عن طريق العكس
- الاستنتاج غير المباشر (نظرية القياس):
تعريف القياس – قواعد القياس (التركيب والاستغراق والكيف) – نتائج قواعد القياس – التطبيقات العملية على القياس – التحليل المنطقي
-
2-3 الفصل الثاني - القسم الأول
1- نشأة العلم وتطور التفكير العلمي:
مراحل تطور التفكير الإنساني – طبيعة العلم – السببية والظواهر العلمية – طبيعة العلم – الانجازات العلمية (كوبرنيكوس وغاليليليو – كبلر – نيوتن – لافوازيه – داروين – أينشتاين – ماكس بلانك) – العلم والتفكير العلمي – ملامح المعرفة العلمية المعاصرة وسماتها – نشاط: نظرية التقويم الكوني لكارل ساغان (كتاب تنينات عدن)
2- خصائص التفكير العلمي:
التفسير العلمي للظواهر الطبيعية والبشرية – خصائص التفكير العلمي (التراكمية: الاتجاه الأفقي والاتجاه العمودي– التنظيم – البحث عن الأسباب – الشمولية واليقين – الدقة والتجريد)
3- عقبات التفكير العلمي:
الأسطورة والخرافة والعلم – الخرافة والتفكير العلمي – التفكير الأسطوري والتفكير العلمي – سلطة المعرفة السابقة – عناصر سلطة المعرفة (القدم – الانتشار – الشهرة – الرغبة والتمني) – إنكار قدرة العقل – التعصب الفكري
4- أخلاقيات العلم:
العلم والأخلاق – السلوك العلمي والمسؤولية الأخلاقية – معايير السلوك الأخلاقي في البحث العلمي – خصائص الشخصية العلمية (الحياد – النزاهة – الروح النقدية – التواضع) – مسؤولية العالم تجاه المجتمع
-
3-3 الفصل الثاني - القسم الثاني
العلوم الإنسانية (علم النفس وعلم الاجتماع)
1- الشخصية والسلوك:
تعريف الشخصية – سمات الشخصية – مقومات الشخصية – وحدة الشخصية وتطورها – الصحة النفسية – الذكاء العقلي (IQ ) والذكاء الانفعالي (EQ) – نظرية جاردنر في الذكاء – نظرية دانيال جولمان عن الذكاء الاجتماعي
2- الذكاء العاطفي الانفعالي:
تحديد المشاعر – الخبرة الشعورية – وعي الذات والآخر – التواصل الاجتماعي الفعال – الأمية الانفعالية – النضج الانفعالي – التطور نحو الذكاء الانفعالي
3- نماذج وتطبيقات عملية:
نموذج ماير وسالوفي – نموذج جولمان – نموذج داليب سينج – الذكاء الانفعالي والنجاح المهني – الذكاء الانفعالي والقيادة – مهارات الذكاء الانفعالي (تحديد المشاعر – ضبط المشاعر والإيجابية – الاستعداد النفسي – التعاطف – التقمص الوجداني – التعامل مع الآخر– القيم والأهداف السلوكية – السعادة)
مراجع الاستزادة والإثراء:
- كارل ساغان: تنينات عدن
- جيمس تريفيل: لماذا العلم؟
- دانييل جولمان: الذكاء العاطفي