طباعة

  1. 1-1 تهدف الجلسات العلمية لمادة الفلسفة في الصفين الأول والثاني الثانوي إلى:

    1- أن يتمكن الطلاب من مهارات التفكير العليا (النقد – التركيب – التحليل – الإبداع)

    2- يتعرف الطلاب معنى الوعي الإنساني واشكاله وتعيناته منذ ظهور الكائن العاقل

    3- يستنتج الطلاب المعاني المتعددة للمعرفة بناء على مناهج التفكير وموضوعاته

    4- يتمكن الطلاب من التعبير عن الأفكار والمعلومات بلغة منطقية سليمة

    5- يستنتج الطلاب معنى العلم التجريبي وتاريخ مقدماته ونشأته وتطوره

    6- يستنتج الطلاب طبيعة المعرفة العلمية وفروعها

    7- يتعرف الطلاب معنى الطبيعة البشرية والشخصية الإنسانية

    8- يتعرف الطلاب الوجوه المتعددة للسلوك الإنساني (الحركي – اللفظي – العقلي – الانفعالي الشعوري) والدوافع التي تحرك هذا السلوك

    9- يتعرف الطلاب مفهوم الصحة النفسية وآليات التكيف والتوازن

    10- يستنتج الطلاب آليات الإبداع وتطوير الذات والقدرة على التميز

    11- يمتلك الطلاب الحافز الذاتي للتعلم والاكتشاف وتطوير أدوات التفكير

    12- يكتشف الطلاب العلاقة بين السلوك العلمي والسلوك الأخلاقي والقيم الموجهة للإنتاج العلمي

    13- يستنتج الطلاب المهارات الأولية لتقدير الذات والتعبير عن نفسه والتواصل الاجتماعي الفعال مع الآخرين والقدرة على المشاركة في الحوار واحترام الرأي الآخر إعداد المدرس: شادي العمر


  1. 1-2 الفصل الأول:

    القسم الأول: الفلسفة والمعرفة

    1. تعريف الفلسفة:

    ويشمل موضوع الفلسفة – منهج الفلسفة – غاية الفلسفة – تأريخ الفلسفة – المراحل الأساسية في تطور الفلسفة وأهم الفلاسفة

    1. الوعي البشري:

    ويشمل تعريف الوعي – مراحل تطور الوعي البشري – الوعي الخرافي والسحري – الوعي الأسطوري – الوعي الفلسفي – الوعي الديني – الوعي العلمي

    1. نظرية المعرفة:

    معنى المعرفة – عناصر المعرفة – الموقف الفلسفي من المعرفة (الغنوصولوجيا – الأبيستيمولوجيا – الميتودولوجيا) – تصنيف المعرفة البشرية – المعرفة العقلية (الفلسفة والرياضيات) منهجها وموضوعها – المعرفة العلمية (العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية) منهجها وموضوعها – المعرفة الغيبية – منهجها وموضوعها – العمل والممارسة (التطبيقات العلمية والفنون)

    1. العلم النظري والعلم التجريبي:

    الفلسفة ونشأة العلم النظري في اليونان – طاليس وولادة الفلسفة – فيثاغورس بين الفلسفة والرياضيات – قصيدة بارمنيدس وتأسيس الفكر الرياضي – سقراط والتحول من فلسفة الطبيعة إلى فلسفة الإنسان

    نشاط: مقدمات نشأة الرياضيات في التفكير الفلسفي اليوناني بناء على تحليل بارمنيدس

     

    القسم الثاني: علم النفس والدوافع

    1. علم النفس:

    تعريف علم النفس وموضوعه (دراسة وفهم السلوك) – مناهج علم النفس – المدارس الأساسية في علم النفس (واطسون والمدرسة السلوكية، فرويد والتحليلية، جان بياجيه والمدرسة المعرفية، ماسلو والمدرسة الإنسانية، الجشطالتية أو الشكلية)

    1. المعادلة السلوكية:

    تعريف السلوك الإنساني – أوجه السلوك الإنساني – التوازن – النقص والدافع (حاجة – نقص – توتر – دافع – سلوك – إشباع – توازن)

    1. الدوافع:

    تصنيف الدوافع حسب منشأها (الدوافع الفطرية والدوافع المكتسبة) – الدوافع الفطرية (الجوع والعطش والجنس والأمومة) – الدوافع المكتسبة (تقدير الذات والانتماء والتملك والسيطرة) – تصنيف الدوافع حسب الشعور بها (دوافع شعورية ودوافع لا شعورية)

    1. الدوافع اللاشعورية:

     نظرية فرويد في الشخصية – الشعور واللاشعور – أدلة وجود اللاشعور – منهج التحليل النفسي – الأحلام – الكبت والدوافع اللاشعورية

     

    1. حيل الدفاع اللاشعورية:

    الإسقاط – التبرير – النكران – النسيان – التصعيد – التقمص (تعريف كل حيلة دفاعية وأمثلتها ودورها في الحفاظ على توازن شخصية الكائن البشري) – العقد النفسية: منشأها واسبابها – أمثلة عليها – المرض النفسي


  2. 2-2 الفصل الثاني

    القسم الثالث: الأفكار والمشاعر

    1. التفكير:

    تعريف التفكير – الدماغ والعقل – أشكال التفكير – آليات التفكير – مستويات التفكير – التفكير واللغة – قوانين الفكر الأساسية (قانون الهوية – قانون عدم التناقض – قانون الثالث المرفوع)

    1. الذكاء والتعلم:

    تعريفات الذكاء – أنواع الذكاء – مقاييس الذكاء – الذكاءات المتعددة – الإبداع – تعريف التعلم – قوانين التعلم – نظريات التعلم

    1. الانفعالات:

    تعريف الانفعال – أنواع الانفعالات – مظاهر الانفعالات والتغيرات المرافقة لها – الغضب والهيجان – العاطفة – ختام المنهاج مع مثلث مرسيدس: الأفكار والمشاعر والسلوك

    مراجع الاستزادة والإثراء

    1. بارمنيدس: القصيد
    2. يوستن جاردر: عالم صوفيا


  1. 1-3 الفصل الأول:

    1. تعريف المنطق:

    آلة المعرفة – مناهج التفكير والعلوم – أنواع المنطق (الصوري الأرسطي – الرياضي الرمزي – التجريبي) القوانين الأساسية للتفكير (الهوية – عدم التناقض – الثالث المرفوع) – القوانين المكملة (الحتمية – السببية – الغائية) – العلاقة بين السببية والحتمية – العلم بين السببية والحتمية – نقد قانون الغائية

    1. الحدود والتصورات والتعريفات:

    تعريف الحد المنطقي – أنواع الحدود – المفهوم والماصدق – الشمول والتعين – تقابل الحدود – الحد والتصور

    1. القضايا والأحكام:

    تعريف القضية المنطقية – العبارة المنطقية – مكونات القضية المنطقية – التصنيف الرباعي للقضايا (الكم والكيف) – القضية والحكم – الاستغراق المنطقي – تعريف الاستغراق – قواعد الاستغراق

    1. الاستدلال المنطقي:

    طرائق المعرفة (مباشرة – غير مباشرة) – تعريف الاستدلال – أنواع الاستدلال: استنتاج واستقراء – الاستدلال الاستنتاجي المباشر – أنواع الاستنتاج المباشر: الاستنتاج المباشر عن طريق التقابل – الاستدلال المباشر عن طريق العكس

    1. الاستنتاج غير المباشر (نظرية القياس):

    تعريف القياس – قواعد القياس (التركيب والاستغراق والكيف) – نتائج قواعد القياس – التطبيقات العملية على القياس – التحليل المنطقي


  2. 2-3 الفصل الثاني - القسم الأول

    1- نشأة العلم وتطور التفكير العلمي:

    مراحل تطور التفكير الإنساني – طبيعة العلم – السببية والظواهر العلمية – طبيعة العلم – الانجازات العلمية (كوبرنيكوس وغاليليليو – كبلر – نيوتن – لافوازيه – داروين – أينشتاين – ماكس بلانك) – العلم والتفكير العلمي – ملامح المعرفة العلمية المعاصرة وسماتها – نشاط: نظرية التقويم الكوني لكارل ساغان (كتاب تنينات عدن)

    2- خصائص التفكير العلمي:

    التفسير العلمي للظواهر الطبيعية والبشرية – خصائص التفكير العلمي (التراكمية: الاتجاه الأفقي والاتجاه العمودي– التنظيم – البحث عن الأسباب – الشمولية واليقين – الدقة والتجريد)

    3- عقبات التفكير العلمي:

    الأسطورة والخرافة والعلم – الخرافة والتفكير العلمي – التفكير الأسطوري والتفكير العلمي – سلطة المعرفة السابقة – عناصر سلطة المعرفة (القدم – الانتشار – الشهرة – الرغبة والتمني) – إنكار قدرة العقل – التعصب الفكري

     

    4- أخلاقيات العلم:

    العلم والأخلاق – السلوك العلمي والمسؤولية الأخلاقية – معايير السلوك الأخلاقي في البحث العلمي – خصائص الشخصية العلمية (الحياد – النزاهة – الروح النقدية – التواضع) – مسؤولية العالم تجاه المجتمع


  3. 3-3 الفصل الثاني - القسم الثاني

    العلوم الإنسانية (علم النفس وعلم الاجتماع)

    1- الشخصية والسلوك:

    تعريف الشخصية – سمات الشخصية – مقومات الشخصية – وحدة الشخصية وتطورها – الصحة النفسية – الذكاء العقلي (IQ ) والذكاء الانفعالي (EQ) – نظرية جاردنر في الذكاء – نظرية دانيال جولمان عن الذكاء الاجتماعي

    2- الذكاء العاطفي الانفعالي:

    تحديد المشاعر – الخبرة الشعورية – وعي الذات والآخر – التواصل الاجتماعي الفعال – الأمية الانفعالية – النضج الانفعالي – التطور نحو الذكاء الانفعالي

    3- نماذج وتطبيقات عملية:

    نموذج ماير وسالوفي – نموذج جولمان – نموذج داليب سينج – الذكاء الانفعالي والنجاح المهني – الذكاء الانفعالي والقيادة – مهارات الذكاء الانفعالي (تحديد المشاعر – ضبط المشاعر والإيجابية – الاستعداد النفسي – التعاطف – التقمص الوجداني – التعامل مع الآخر– القيم والأهداف السلوكية – السعادة)

     

    مراجع الاستزادة والإثراء:

    1. كارل ساغان: تنينات عدن
    2. جيمس تريفيل: لماذا العلم؟
    3. دانييل جولمان: الذكاء العاطفي