طباعة

  1. 1-1 مراحل تطوير برنامج حاسوبي

    1. يُوضِّح المفاهيم(المُدخلات، البرنامج، المُخرجات).
    2. يُرتِّب مراحل عمل الآلة المبرمجة.
    3. يُوضِّح الهدف من عملية البرمجة.
    4. يُعرِّف البرنامج الحاسوبي
    5. يُحلِّل مشكلة قابلة للبرمجة
    6. يَشرحمفهومخوارزميةحلمشكلة باستخدام الحاسوب.
    7. يُقيِّم خوارزمية ماإن كانت تصلُح لحل مشكلة باستخدام الحاسوب.


  2. 2-1 أساسيات لغة الخوارزميات

    1. يَذكر طرق التعبير عن الخوارزمية.
    2. يَستنتج معنى المفاهيم التالية (المتحول، الثابت، الصيغة) بلغة الخوارزميات.
    3. يُصنِّف المتحولات.
    4. يُنفذ عملية حسابية يدوياً كما تُنفَّذ في الحاسوب.
    5. يُوضِّح مفهوم العمليات التالية (القراءة، الإسناد، الكتابة).
    6. يَستنتج الشكل العام للتعليمات التالية (القراءة، الإسناد، الكتابة) بلغة الخوارزميات.
    7. يَكتب خوارزمية حل مشكلة أجزائها تتابعية بلغة شبه الترميز.
    8. يُفسِّر خوارزمية تتضمن عمليات الإدخال والإخراج والإسناد.


  3. 3-1 التعليمات الشرطية بلغة الخوارزميات

    1.  يُوضِّح أهمية التعليمة الشرطية في الخوارزمية.
    2.  يَستنتج الشكل العام للتعليمة الشرطية البسيطة.
    3.  يُوضِّح دور الشرط في التحكم في تسلسل عمليات حل المشكلة.
    4.  يَستنتج الشكل العام للتعليمة الشرطية الاختيارية.
    5.  يَستنتج عناصر التعليمة الشرطية.
    6.  يَكتب خوارزمية حل مشكلة تتضمن تعليمة شرطية بسيطة.
    7.  يَكتب خوارزمية حل مشكلة تتضمن تعليمة شرطية اختيارية.
    8.  يَكتب خوارزمية حل مشكلة تتضمن شرط مركب.
    9.  يُعطي أمثلة متنوعة لمشاكل تحتاج للتعليمة الشرطية عند كتابة خوارزمية حلها.
    10.  يُفسِّر خوارزمية حل مشكلة تتضمن عمليات شرطية.


  4. 4-1 التعليمة التكرارية بلغة الخوارزميات

    1. يُوضِّح أهمية التعليمة التكرارية في الخوارزمية.
    2.  يَستنتج الشكل العام للتعليمة التكرارية.
    3. يَستنتج عناصر التعليمة التكرارية.
    4. يُحدِّد العملية الأساسية في مجموعة التعليمات التي تتكرر في خوارزمية حل مشكلة.
    5. يَكتب خوارزمية حل مشكلة تتضمن تعليمة تكرارية.
    6. يَكتب خوارزمية حل مشكلة تتضمن تعليمات تكرارية متداخلة.
    7. يُعطي أمثلة متنوعة لمشاكل تحتاج للتعليمة التكرارية عند كتابة خوارزمية حلها.
    8. يُفسِّر خوارزمية حل مشكلة.


  5. 5-1 السلاسل الخطية

    • يُعرّف مصفوفة ثنائية.
    • يُوازن بين المصفوفة والسلسلة الخطيّة.
    • يحسب طول السلسلة.
    • يُضيف عنصراً إلى مكان محدد في السلسلة.
    • يحذف عنصراً من مكان محدد في السلسلة.


  6. 6-1 خوارزميات الفرز الداخلي

    • يستنتج الصيغة العامة لخوارزمية الفرز بالطرق الثلاث.
    • يعدل الشرط لجعل الفرز تنازلياً.
    • يفرز السجلات بالاعتماد على أحد الحقول (أو ما يسمى مفتاح الفرز).


  7. 7-1 الخوارزميات العودية

    •  يستنتج مفهوم العلاقات العودية.
    •  يصيغ العلاقة العودية محدداً شرط التوقف.


  8. 8-1 خوارزمية البحث الداخلي

    • يبحث عن عنصر ضمن سلسلة مرتبة بشكل تسلسلي.
    •  يبحث عن عنصر باستخدام طريقة البحث الثنائي.
    •  يحدد طريقة البحث محدد الأكثر فاعلية.


  1. 1-2 أساسيات لغة البرمجةC++

    1. يَذكر مكونات لغة البرمجة C++.
    2. يتعامل مع بيئة التطوير C++.
    3. يَستنتج الصيغة العامة للتعليمات الأساسية الخمسة (الإدخال، الإسناد, الإخراج, الشروط, التكرار) بلغة C++.
    4. يَستنتج الشكل العام لبنية البرنامج في لغة البرمجة C++.
    5. يَستنتج القواعد الأساسية لكتابة برنامج C++.
    6. يُصرِّح عن المتغيرات العددية والنصية في البرنامج.
    7. يَستنتج كيفية التعامل مع المتحولات في برنامج C++.
    8. يُصرِّح عن الثوابت في البرنامج.
    9. يَستنتج كيفية التعامل مع الثوابت في برنامج C++.
    10. يُميِّز بين الثوابت والمتغيرات.
    11. يُترجم البرنامج ويُنفذّه.


  2. 2-2 الأنماط العددية والعمليات والدوال الجاهزة في C++

    • يُميِّز بين أنواع المتغيرات العددية من حيث الحجم.
    • يَستنتج مفهوم العمليات الحسابية الأساسية.
    • يَستنتج الأولويات بين العمليات الحسابية.
    • يَقوم بحساب ناتج تعبير حسابي ذهنياً.
    • يَستنتج وظيفة الدوال الجاهزة المعرفة على الأعداد الصحيحة والحقيقية.
    • يَكتُب برنامج بلغة البرمجة C++ يتضمن العمليات الحسابية والدوال الحسابية الجاهزة الأساسية.


  3. 3-2 أنماط المتحولات المنطقية والمحرفية والسلاسل النصية

    • يَستنتج تعريف التعبير المنطقي
    • يتعامل مع المتحول المنطقي من حيث(التصريح، الحجم الذي يشغله في الذاكرة، الإسناد، الكتابة).
    • يَستخدم المتحولات المنطقية في حل مسائل باستخدام الحاسوب
    • يتعامل مع المتحول المحرفي من حيث(التصريح، قراءة،الحجم الذي يشغله في الذاكرة، الإسناد، الكتابة)
    • يَستخدم التوابع المعرفةعلى النمط المحرفي في حل المسائل باستخدام الحاسوب
    • يُعرِّف جدول {ASCII}
    • يتعامل مع المتحول النصي من حيث(التصريح، قراءة، الحجم الذي يشغله في الذاكرة، الإسناد، الكتابة).


  4. 4-2 تعليمات التحكم(الشرطية والتكرارية) المشتقة من التعليمات الأساسية

    • يَستنتج الشكل القواعدي للتعليمة الشرطية الخيارية {switch-case} .
    • يَستنتج حالات استخدام التعليمة الشرطية الخيارية {switch-case}.
    • يَستنتج عناصر التعليمة الشرطية الخيارية {switch-case}.
    • يَكتُب برنامج باستخدام التعليمة الشرطية {switch-case}.
    • يَستنتج الصيغة القواعدية للتعليمة التكرارية {do-while}.
    • يَكتُب برنامج باستخدام التعليمة التكرارية {Do-while}.
    • يَستنتج الصيغة القواعدية للتعليمة التكرارية {For}.
    • يَستنتج عناصر كل من التعليمات التكرارية {do-while, For}.
    • يُقارن بين التعليمات التكرارية {While, do-while, For}.
    • يُعطي أمثلة لاستخدام كل من التعليمات التكرارية  {do-while, For}.


  5. 5-2 نمط المعطيات مصفوفة {Array}

    •  يُعرِّف المصفوفة.
    •  يُوضِّح أهمية المصفوفات في كتابة برنامج لحل مشكلة
    •  يُصرِّح عن المصفوفة (الأحادية , الثنائية البعد)
    •  يُدخل البيانات إلى المصفوفة.
    •  يَكتُب عناصر المصفوفة.
    •  يَستخدم نوع المتحولمصفوفة في التعامل مع معطيات برنامج لحل مشكلة.


  6. 6-2 البرامج الجزئية

    •  يُوضِّحأهمية البرامج الجزئية في كتابة برنامج لحل مشكلة
    •  يَستنتج الشكل العام لكل من الطرائق -التوابع {Methods} بلغة C++.
    •  يُميِّز بين الانواع المختلفة للطرائق {Method}.
    •  يُميِّز بينوسيط القيمة والوسيط المرجعي في البرامج الجزئية.
    •  يُميِّز بين المتحولات المحلية والمتحولات العامة.
    •  يَكتُب برنامج بلغة C++ لحل مشكلة مستخدماً البرامج الجزئية


  7. 7-2 نمط المعطيات {structures}

    •  يَستنتج الشكل العام لتعريف {structures}.
    •  يَكتُب برنامج لحل مسألة مستخدما نمط المعطيات  {structures}.
    •  يُقارن بين المصفوفة {structures}.
    •  يَستنتج أهمية نمط المعطيات {structures} في حل المسائل.


  8. 8-2 التعامل مع الملفات

    •  يَكتُب برنامج يعمل لتخزين المعطيات في ملف.
    •  يَكتُب برنامج يعمل على قراءة المعطيات من ملف.
    •  يَكتُب برنامج يعمل لإضافة المعطيات على ملف.
    •  يُميِّز بين الملفات النصية والملفات الثنائية.
    •  يُوضِّح أهمية الملفات.


  1. 1-3 انظمة العد والعمليات الحسابية في نظام العدالثنائي

    • يُوضِّح مفهوم نظام العدّ
    • يُعرِّف أنظمة العدّ (العشري، الثنائي، الست عشري)
    • يُحوِّلَ الأعداد من النظام العشري إلى أنظمة العدّ الأخرى وبالعكس
    • يطبق العمليات الحسابية الأربعة على نظام العد الثنائي


  2. 2-3 المنطق الرقمي- الإشارات والبوابات

    • التفريق بين الإشارات التماثلية والرقمية
    • بوابات {AND}
    • بوابات {OR}
    • بوابات {NOT}
    • بوابات {NAND}
    • تطبيق عملي على توصيل إحدى بوابات {NAND} في الشريحة 7400


  3. 3-3 التوابع المنطقية

    •  قواعد جبر بول
    •  الاستعاضة عن بوابات {AND} و  {OR} ببوابات {NAND}
    •  تصميم الدارات باستخدام الحدود الأساسية في جبر بول
    •  تبسيط الدارة {Circuit Simplification}


  4. 4-3 مخططات كارنو

    • إسقاط جدول الحقيقة على مخطط كارنو
    • تجميع الحدود الأساسية في مجموعات على مخطط كارنو\


  1. 1-4 مقدمة لقواعد البيانات

    • يُعرِّف قاعدة البيانات.
    • يُعرِّف نظام إدارة قاعدة البيانات {DBMS}.
    • يُوضِّح وظائف نظام إدارة قاعدة البيانات {DBMS}.
    • يُوضِّح أهمية تصميم قاعدة البيانات.
    • يُوضِّح مكونات نظام قاعدة البيانات.
    • يُميّز بين قاعدة البيانات ونظام إدارة قواعد البيانات.


  2. 2-4 قواعد البيانات العلائقية

    • يُعرِّف قاعدة البيانات العلائقية.
    • يُحَدِّد كيانات النظام.
    • يُقارن بين أنواع المفاتيح (الأساسي, الثانوي, الأجنبي) للجداول في قاعدة بيانات.
    • يُحَدِّد المفتاح الأساسي لجدول.
    • يحَدِّد المفتاح الثانوي لجدول .
    • يُميِّز بين الأنواع المختلفة للعلاقات بين جداول قاعدة بيانات علائقية.


  3. 3-4 نموذج الكيانات والعلاقات

    • يستنتج الرسوم التمثيلية للعناصر الأساسية لنموذج العلاقات والكيانات.
    • يُمثِّل الأنواع المختلفة للكيانات.
    • يُمثِّل الأنواع المختلفة لصفات الكيان (الواصفات).
    • يُمثِّل الأنواع المختلفة للعلاقة بين الكيانات.
    • يُمثِّل الأنواع المختلفة لصفات العلاقة بين الكيانات.
    • يرسم نموذج الكيانات والعلاقات لمسألة مطروحة.
    • يكتب نص المسألة المناسب لنموذج الكيانات والعلاقات المطروح (قراءة نموذج).


  4. 4-4 تحويل نموذج الكيانات والعلاقات إلى نموذج علائقي

    • يُحوِّل نموذج الكيان العادي إلى نموذج جدول .
    • يُحوِّل نموذج الكيان الضعيف إلى نموذج جدول .
    • يُحوِّل العلاقة من الشكل $(1:1)$ أو $(N:1)$ إلى صفات تضاف إلى جداول الكيانات المستقلة.
    • يُحوِّل العلاقة من الشكل $(N:M)$ إلى جدول مرتبط بجداول كيانات العلاقة


  5. 5-4 لغة تعريف البيانات {DDL} في لغة {SQL}

    • ينشئ جدولاً باستخدام تعليمات  {SQL}.
    • يعرض مواصفات جدول.
    • يغير اسم جدول.
    • يغير اسم حقل في جدول.
    • يعدل نوع بيانات حقل في جدول.
    • يضيف حقل إلى جدول .
    • يحذف حقل من جدول.
    • يحذف جدول من قاعدة البيانات.


  6. 6-4 لغة معالجة البيانات {MDL} في لغة {SQL}

    • يدخل بيانات سجل إلى جدول.
    • يعدّل في بيانات جدول.
    • يحذف سجل سجلات من جدول.
    • يسترجع سجلات جدول.
    • يستعلم عن حقول محددة لسجلات جدول.
    • يستعلم عن سجل محدد (أسطر معينة) من الجدول.
    • يستعلم عن سجلات من جدولَيْن مختلفين.
    • يرتب (تصاعدياً- تنازلياً) قيم بيانات حقل في الجدول.
    • يستخدم الدوال التجمعية  {SUM, MAX, MIN, AVG} على جدول.


  1. 1-5 أساسيات البرمجةالمرئية

    • يتعامل مع الفورم وخصائصها
    • يحدد الأزرار ويبرمجها
    • يحدد مربعات الإدخال والإخراج
    • يضيف أدوات الاختيار
    • يربط النماذج مع بعضها ويتنقل بينها.
    • يستخدم الـ GroupBox
    • يستخدم الـ UserControl
    • يحضر الـ {UserControl} من خلال {Panel}


  2. 2-5 مشاريع متنوعة باستخدام الادوات

    • يستخدم الـ {ComboBox}
    • يستخدم الـ {ListBox}
    • يستخدم الـ {CheckedListBox}
    • يستخدم الـ {NumericUpDown}
    • يستخدم الـ {TabControl}
    • يستخدم الـ {MenuStrip}
    • يستخدم الـ {SatutsStrip}
    • يستخدم الـ {ContextMenuStrip}
    • يستخدم الـ {ToolStrip}
    • يستخدم الـ {RichTextBox}
    • يستعراض الملفات {OpenDialog}.
    • يحفظ الملفات {SaveDialog}
    • يستعراض المجلدات {FolderBrowserDialog}
    • يستخدم صندوق الخطوط {FontDialog}
    • يستخدم صندوق الألوان {ColorDialog}
    • يستخدم الـ {PageSetupDialog}
    • يستخدم الـ {PrintDialog}
    • يستخدم الـ {PrintDocument}
    • يستخدم الـ {PrintPreviewDialog}
    • يستخدم الـ {ProgressBar}.
    • يستخدم الـ {Timer}
    • استخدام الـ{DateTime Class}
    • استخدام الـ{Random}
    • يطبق لعبة{Nard}
    • يستخدم الـ{WebBrowser}
    • يتعامل مع الصوتيات و الفلاش
    • يتعامل مع الصور.
    • يتعامل مع الشاشات المتعددة {(MDI)}
    • الأحداث {Events}
    • يتعامل مع الملفات والمجلدات {File Organization}
    • يستخدم الـ {ListView}
    • يستخدم الـ {TreeView}


  3. 3-5 ربط قواعد البيانات مع c++

    • يستخدم أدوات التعامل مع قاعدة البيانات
    • يستخدم التقارير {(Crystal Report)}


  1. 1-6 بيئة التطوير

    • يعرف بروتوكول نقل النص التشعبي {HTTP}.
    • يعرف طلبات الويب {HTTP Requests}.
    • يعدد متطلبات الخادم.
    • يوضح إطار العمل {NET Framework}.
    • يتعرف على واجهة برنامج { Visual Studio}


  2. 2-6 بناء تطبيق ASP.NET

    • ينفذ تكوين التطبيق
    • يتعرف على عناصر {ASP.NET}
    • يتعامل مع الأحدث {Events}
    • يبني نموذج ويب


  3. 3-6 Post back Model

    •  يوضح مفهوم { Post back}
    •  يوضح مفهوم {Cross Page}
    •  يوضح مفهوم {Auto Post back}
    •  ينقل البيانات عن طريق {Query String}


  4. 4-6 التحقق من الصحة

    •  يوضح مفهوم التحقق من صحة المدخلات
    •  يوضح أدوات التحقق من الصحة


  5. 5-6 توحيد المظهر

    •  يوضح مفهوم توحيد المظهر
    •  يتعامل مع  {Master Pages}
    •  يتعامل مع {Themes}


  6. 6-6 التعامل مع أدوات {ASP.NET}

    •  يستخدم أداة {Multi view}.
    •  يستخدم أداة {File Upload}.
    •  يتعامل مع التاريخ والوقت
    •  يستخدم أداة {Calendar}
    •  يستخدم أداة {Panel}


  7. 7-6 فضاء الأسماء {Namespaces}

    •  يتعرف مفهوم فضاء الأسماء
    •  يعدد أنواع فضاء الأسماء
    •  يتعرف المكونات  {Classes , Components}


  8. 8-6 إدارة حالة الجلسات

    •  يتعرف الكعكات {Cookies}
    •  يتعرف الجلسات {Sessions}
    •  يتعرف إدارة الأمان والحماية


  9. 9-6 ربط البيانات و ADO.NET

    • يبني قاعدة بيانات {SQL}
    • يتعرف مفهوم {ADO.NET}
    • يستخدم أدوات البيانات {Data Controls}


  10. 10-6 أدوات البيانات

    • يستخدم الأداة {Sql Data Source}
    • يستخدم الأداة {Grid View}
    • يستخدم الأداة  {Details View}
    • يستخدم الأداة {Form View}


  1. 1-7 مبادئ الشبكات الحاسوبية وأنواعها

    • يعرّف الشبكة الحاسوبية.
    • يشرح فوائد الشبكة الحاسوبية.
    • يعدِّد المكونات الأساسية للشبكة الحاسوبية.
    • يعدِّد أنواع الشبكات الحاسوبية من حيث التوزع الجغرافي.
    • يوضِّح مُميزات وعيوب كل من الشبكات (LAN,WAN,INTERNET).
    • يعرف شبكة الند للند وشبكة مخدم-زبون.
    • يصنف الشبكات الحاسوبية بحسب طريقة الوصل الهندسي (طوبولوجيا الشبكات).
    • يقارن بين أصناف الشبكات وفق طريقة الوصل الهندسي (الطوبولوجيا).


  2. 2-7 مشاركة الموارد في الشبكة

    • يُعد الحاسوب لعملية مشاركة الملفات والمجلدات وإيقاف المشاركة بها.
    • يشارك الملفات والمجلدات ويوقف المشاركة بها.
    • يصل إلى المجلدات المشتركة على الشبكة.
    • يُعدّ الأذونات (السماحيات) لمجلد ما ويتحكم بها.
    • يشارك طابعة على أحد حواسيب الشبكة.
    • يستخدم هذه الطابعة من أي حاسوب من باقي حواسيب الشبكة.
    • يجهّز حواسيب الشبكة لاستخدام الطابعة المشارك بها.
    • يستخدم الطابعة المشارك بها عن بعد بشكل مشترك


  3. 3-7 عنونة الشبكات

    • يعرِّف البروتوكول.
    • يعرِّف نموذج الاتصال  TCP/IP  وأهم مكوناته.
    • يعرِّف عنوان الحاسوب ضمن الشبكة IP
    • يميز مكونات عنوان الحاسوب.
    • يميز بين فئات عناوين الحاسوب.
    • يبيِّن وظيفة قناع الشبكة الفرعية.
    • يعيِّن للحاسوب عنوان IP مع قناع الشبكة المناسب.
    • يستخدم بعض أوامر الصيانة الأساسية.


  4. 4-7 أمن المعلومات

    • يبين أهمية أمن المعلومات ضمن الأنظمة المعلوماتية.
    • يصنف أنواع البرمجيات الضارة الفيروس ــــ الدودة ــــ  حصان طروادة (Trojan ).
    •  يستنتج الأضرار التي تحدثها الفيروسات والديدان في النظام المعلوماتي.
    • يعدد طرق انتشار الفيروسات.
    • يوازن بين الفيروس والدودة.
    • يحمل أحد البرامج المضادة للفيروسات {anti virus} ويتعامل معها.


  1. 1-8 تصنيف البرمجيات