طباعة

  1. 1-1 أطوار الشّعر العربيّ

    تطبيق أنشطة الدرس التي تركّز على مهارات التفكير العليا ، والتّخفيف من الأنشطة المتعلّقة بالتّذكّر والاسترجاع .

    توجيه الطلاب إلى قراءة النّصّ قراءة تحليليّة متأنّية وممنهجة ، وملاحظة الفوارق اللغويّة والأسلوبيّة بين النّصوص عبر العصور .

    تصميم خريطة مفاهيميّة لأطوار الشّعر .


    الملاحظات

    قراءة رافدة


  2. 2-1 عصر ماقبل الإسلام ( زهير بن أبي سُلمى

    نصّ أدبيّ

    - تطبيق أنشطة الدّرس التي تركّز على مهرارت التّفكير العليا.

    - والتّخفيف من الأنشطة التي تركّز على التّذكّر والاسترجاع .

    - تحديد خصائص القصيدة الجاهليّة

    - الرّبط بين النّصّ ومحيطه.


  3. 3-1 صدر الإسلام ( سورة الحجرات )

    - تطبيق أنشطة الدرس التي تركّز على مهارات التّفكير العليا والتّخفيف من الأنشطة التي تركّز على الاسترجاع .

    - تعرّف مفهوم ترابط النّصّ وتماسكه .

    تَمَثُّل القيم الواردة في النّصّ .


  1. 1-2 حسّان بن ثابت ( نصّ أدبيّ )

    الرّبط بين النّصّ ومحيطه ( الزّمانيّ والمكانيّ ).

    تعليل سبب تسليط الضوء على مستجدّات الهجاء في النّصّ .


  1. 1-3 المليحة لعمر بن أبي ربيعة ( نصّ أدبيّ )

    تعرّف مفهوم تماسك النّصّ .

    إعادة بناء النّصّ وفق الحالة الشّعوريّة


  1. 1-4 النّفس الأبيّة للمتنبّي ( نصّ أدبيّ )

    استنباط أركان المكان المرموقة .

    إظهار مكانة الأدب في تخليد ذكرى الغابرين .


  1. 1-5 مطالعة ( نصّ أدبيّ لمازن مبارك )

    التّعليق على آراء الكاتب ومواقفه في النّصّ .

    التّمثيل من النّصّ لسمات النّمط البرهاني .


  1. 1-6 تعبير شفويّ

    تطبيق أنشطة الدّرس التي تركّز على الجوانب الإجرائيّة مع التركيز على : تصميم العروض بما يتناسب مع الموضوع المطروح


  1. 1-7 تعبير إبداعيّ

    تطبيق أنشطة الدّرس التي تركّز على الجوانب الإجرائيّة مع التركيز على :

    تقسيم نصّ الموضوع إلى فكره .

    اتّباع منهجيّة واضحة في عرض الفكر .

    كتابة بحث قصير مراعياً قواعد كتابة البحث ( تحديد الموضوع - التّفاصيل - المسودّة )


  1. 1-8 قراءة رافدة

    تطبيق أنشطة الدرس ويضاف إليها تنفيذ الآتي :

    توجيه الطلاب إلى التعليق على آراء الكاتب ومواقفه في النّصّ.

    تحديد خصائص النّمط البرهاني في النّصّ .


  1. 1-9 نصّ أدبيّ

    قراءة النّصّ قراءة تحليليّة متأنّية وممنهَجة ، وتأويل النّصّ بحسب شكله ومحتواه .

    استناج سمات الوصف عند البحتري .

    تمييز الصّور الحسّيّة من المجرّدة .


  1. 1-10 ابن سهل الأندلسي (نصّ أدبي )

    تطبيق المهارات القرائيّة  ودراسة البنية الفكرية واللغوية والتجربة الشّعوريّة ، وقواعد اللغة المتوافرة في النّصّ .

    مركّزاً على :

    الموازنة بين وصف البحتري ووصف ابن سهل من حيث الموضوع والأسلوب


  1. 1-11 استماع

    تطبيق أنشطة الدرس التي تركّز على مهارات التّفكير العليا والتّخفيف من الأنشطة المتعلّقة بالتّذكّر والاسترجاع ، بالإضافة إلى تنفيذ الآتي :

    التّحلي بآداب الاستماع .


  1. 1-12 مطالعة

    تطبيق أنشطة الدرس التي تركّز على مهارات التّفكير العليا ، والتّخفيف من الأنشطة المتعلّقة بالتّذكّر والاسترجاع بالإضافة إلى تنفيذ الآتي :

    طرح حلول المشكلة المطروحة اعتماداً على أسس موضوعيّة.


  1. 1-13 تعبير أدبيّ

    التركيز على : تحليل النّصوص وفق ( الأهداف - المحتويات - التّفاصيل - البناء - الأثر ).

    عرض الفكر وفق منهجيّة واضحة .

    طرح فكر جديدة تسهم في إثراء الموضوع .

    إصدار حكم وتقديم رأي متماسك في دراسة عمل أدبيّ .


  1. 1-16 نصّ أدبيّ ( بديع الزّمان الهمذاني )

    يحدّد أسباب نشوء هذا اللون من الأدب .

    يعدّد السّمات الدبيّة للمقامة .

    ذكر بعض أسماء المقامات بعد الرجوع إلى المعاجم.

    قراءة النص قراءة تحليليّة متأنيّة وممنهجة .

    تحديد غايات الكاتب واهدافه من النّص المقروء.

     


  1. 1-19 تعبير أدبيّ

    اتّباع منهجيّة واضحة في عرض الفكر

    تقصّي مواطن الإبداع في توضيح الشّاعراستخدام أدوات التّعبير عن المشاعر استخداماً صحيحاً


  1. 1-21 نصّ أدبيّ

    تطبّق المهارات القرائيّة وتدرس البنية الفكريّة واللغويّة والتجربة الشّعوريّة ، وقواعد اللغة المتوافرة في النّصّ مركزاً على :

    قراءة النّصّ قراءة تحليليّة متأنّية وممنهجة

    إظهار دور العقل عند الشّعراء الاتّباعيين

    إبداءء رأيه في الشّعر الاتباعي بناء على معايير محدّدة


  1. 1-22 نصّ أدبيّ

    تطبق المهارات القرائيّة ، وتدرس البنية الفكريّة واللغويّة والتجربة الشّعوريّة ، وقواعد اللغة المتوافرة في النّصّ مركزاً على:

    التّحدّث عن تاريخ دمشق العريق ودورها التاريخيّ.

    الاستشهاد بأقوال العرب وغير العرب حول أصالة دمشق ومناعتها.

    التعبير عن الاعتزاز بالانتماء إلى سورية.


  1. 1-24 تعبير وظيفيّ

    تطبيق أنشطة الدّرس التي تركّز على الجوانب الإجرائيّة مع التركيز على :

    التمييز بين أنواع المراسلات.

    استخدام أسلوب كتابة الرّسالة بحسب الموضوع.


  1. 1-25 فنّ المقالة

    قراءة رافدة


  2. 2-25 المقالة الأدبيّة ( ميخائيل نعيمة )

    نصّ أدبيّ


  3. 3-25 المقالة العلميّة ( الرّداء الكونيّ )

    تطبيق أنشطة الدرس ويضاف إليها تنفيذ الآتي :

    يميّز المقالة العلميّة من المقالة الأدبيّة.

    يحدّد خصائص المقالة االعلميّة.

    يتمكّن من استخدام اللغة العميّة في الكتابة .


  1. 1-28 المقال (النّمط : الوصفيّ - التّفسيريّ )

    تطبّق أنشطة الدّرس التي تركّز على الجوانب الإجرائيّة مع التركيز على :

    توافر مؤشّرات النّمط الوصفيّ أو التّفسيريّ.

    الاستفادة من النّقاط المطروحة في الموضوعات التي قرأها وتوظيفها في كتابته.

     


  1. 1-29 قراءة رافدة

    تنفيذ أنشطة الدرس التي تركّز على مهارات التّفكير العليا ، والتّخفيف من الأنشطة المتعلّقة بالتّذكّر والاسترجاع ، إضافة إلى تنفيذ الأنشطة الآتية :

    - توجيه الطلبة إلى :

    - فهم النّصّ عبر استخدام المشجّرات والجداول والرسوم البيانيّة ورؤوس الأقلام والرسوم والبيانات والعنوانات الأخرى .

    - التوسّع في شرح المصطلح بالعودة إلى معاجم المصطلحات.

    - الاستزادة من فهم النّصّ من خلال العودة إلى المراجع الأساسيّة ، والتّحقّق من صحّتها أو زيفها .

    - تعرّف طرائق التّعبير عن العواطف الإنسانيّة .

    - جمع معلومات من مراجع عدّة حول موضوع الغنائيّة.


  1. 1-52 المذهب الإبداعيّ

    قراءة رافدة


  2. 2-52 لامارتين

    نصّ أدبيّ


  3. 3-52 نازك الملائكة (يوتوبيا الضّائعة )


     


  4. 4-52 المساء لخليل مطران

    نصّ أدبيّ


  5. 5-52 النّدوة

    ندوة عن المذهب الرّمزيّ


  6. 6-52 كتابة القصّة القصيرة

    تعبير إبداعيّ