تقدم اليوم نحو 1600 طالب وطالبة للمرحلة الأولى من اختبارات القبول في المركز الوطني للمتميزين في عدد من المحافظات.



وخلال تفقده الاختبارات في مدرسة غسان عبود بدمشق أوضح وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن الاختبارات تشمل ثلاث مراحل تنفذ الأولى اليوم والثانية هي اختبارات الذكاء المتعددة وستجرى في الرابع والعشرين من آب الجاري في كل من دمشق ومقر المركز باللاذقية فيما تبدأ المرحلة الثالثة في الحادي والثلاثين من آب الجاري وتستمر لغاية الثاني من أيلول القادم حيث يجري الطلاب مقابلات في المركز بجامعة تشرين من قبل لجنة مختصة في المركز وخبراء خارجيين ويعتبر الطالب مقبولا إذا اجتاز المراحل الثلاث بنجاح.



وذكر وزير التربية في تصريح للصحفيين أن هدف إحداث المركز الوطني للمتميزين أن يكون حاضنة للشباب المتفوق والمتميز الذي سيسهم في بناء مستقبل سورية الأفضل.



وفي حماة بين مدير التربية نجيب النابلسي أن الاختبارات أجريت في مدرسة مصطفى الكفت بمدينة حماة حيث تقدم لها 110 طلاب من الناجحين من الصف التاسع إلى العاشر وتجرى في مواد العلوم والفيزياء والكيمياء واللغات العربية والانكليزية والفرنسية والمعلوماتية إضافة إلى أسئلة ثقافة عامة.



وفي حمص تقدم للاختبارات نحو 131 طالبا وطالبة من الناجحين في مرحلة التعليم الأساسي على مستوى المحافظة وذلك في مركز عبد الحميد الزهراوي بمدينة حمص.



وخلال اطلاعه على سير الاختبارات أكد محافظ حمص طلال البرازي أن تميز وتفوق الطلبة يمثل حالة إبداع وتحد وصمود رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد لافتا إلى دور الشباب السوري وخاصة المتفوقين منهم في بناء وإعادة إعمار سورية وحرص الدولة على رعايتهم والاستفادة من طاقاتهم في مجالات الحياة المختلفة.



وأشار البرازي إلى جهود المحافظة بالتنسيق مع وزارة التربية لإعادة إقلاع المركز الوطني للمتميزين في مدينة حمص داعيا أهالي الطلبة إلى المزيد من الاهتمام بمواهبهم وقدراتهم وتوجيههم وغرس القيم الأخلاقية والتربوية السليمة في نفوسهم.