نظم فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية أمس بالتعاون مع المركز الوطني للمتميزين فعالية يوم الروبوت في المتحف الوطني عرض خلالها عشرة مشاريع باستخدام روبوتات ليغو التعليمية من تنفيذ طلاب أعضاء في الجمعية والمركز.



وتركزت الفعالية على التعريف بأنشطة نادي الروبوتيك في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والمركز الوطني للمتميزين بهدف نشر ثقافة الروبوت بين مختلف الاعمار كبارا وصغارا والتعريف بها بشكل أفضل.



وأوضح رئيس اللجنة الادارية في الجمعية الدكتور عباس عبد الرحمن لمراسلة سانا أن الفعالية استقطبت شريحة عمرية مهمة ابتداء من عمر السابعة وحتى السنوات الجامعية الأولى حيث قدموا للتعرف على ما انجزه هؤلاء اليافعون والتعرف على التقنيات والاليات التي استخدموها لإتمام مشاريعهم مؤكدا ان افكار المشاريع من وضع الطلاب انفسهم دون أي تدخل من ادارة نادي الروبوتيك الذي وضع بصمته فقط في صقلها والاشراف على تنفيذها.



ولفت عبد الرحمن إلى أن إدارة نادي الروبوتيك في الجمعية أتاحت مجال المشاركة لجميع اعضائه دون استثناء مرحبا بانضمام أي طالب يرى في نفسه الاهلية والرغبة لنادي الروبوتيك في الجمعية واتباع الدورات ليكون عضوا منتسبا فيه داعيا جميع المنظمات العاملة مع فئة اليافعين لإقامة نوادي روبوت خاصة بها نظرا لمحدودية قدرات الجمعية على استيعاب جميع المنتسبين.



وأبدى عبد الرحمن استعداد الادارة لتدريب الكوادر اللازمة لهذه الاندية والتشبيك مع مختلف الجهات لتحقيق هدفها في نشر الثقافة المعلوماتية وثقافة الروبوت وخلق حالة تنافسية بين الطلاب تدفعهم لتقديم الافضل دائما.



بدوره بين رئيس قسم الأنشطة في المركز الوطني للمتميزين مهران الغدا ضرورة تسليط الضوء على ثقافة الروبوت بشكل اكبر ولا سيما ان اللاذقية تحتضن العديد من المتميزين في هذا المجال لافتا إلى أهمية جذب الفئات العمرية الصغيرة لهذا المجال وتعميم هذه المعارف ضمن المدارس لوضع حجر الاساس في انشاء جيل قادر على تطوير هذه الافكار.



ولفت الغدا إلى أنه تم انتقاء الطلاب المشاركين من مركز المتميزين بناء على تدريبات وتصفيات معينة لإفساح المجال للأجدر والافضل لتقديم ما لديه منوها بتنوع افكار المشاريع التي قدمها طلاب مركز المتميزين والتي يمكن الاستفادة منها في مشاريع صناعية وعمرانية كبيرة وأن المركز بصدد تجهيز ثلاثة مشاريع جديدة للعام الحالي في مجال الروبوتات.



يذكر أن نادي الروبوت في مركز المتميزين انشئء منذ عام تقريبا ويضم عددا كبيرا من الطلاب الذين يشرف عليهم مهندسون متخصصون ويستعين بخبرات من خارج المركز لتقديم الافضل لأعضائه حيث استطاع على الرغم من حداثة عهده احراز المركز الثالث في المسابقة الوطنية للروبوت في سورية العام الماضي.