ضمن استعداد المركز الوطني للمتميزين لاستقبال دفعة جديدة من الطلاب للعام الدراسي 2015-2016 بدأت المرحلة الأولى من اختبارات القبول الخاصة بالمركز الوطني للمتميزين للطلاب المتقدمين بطلبات انتساب للمركز. حيث تم صباح يوم الأحد 16/8/2015 اختبار القبول الأول وذلك في كافة المحافظات في المراكز التي حددتها مديريات التربية في كل محافظة، واستمر الاختبار لمدة ساعتين.

وقد قام الدكتور هزوان الوز وزير التربية بتفقد سير اختبارات المرحلة الأولى للقبول في المركز وذلك في مدرسة غسان عبود في دمشق، واستمع إلى آراء بعض الطلاب حول الاختبارات وأكد أن الشباب ثروة الوطن، ومستقبل الأمة متوقف على هذه الثروة. وأوضح السيد وزير التربية أن عدد المتقدمين بطلبات الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين بلغ 1611 طالبا وطالبة في مختلف المحافظات السورية وتم افتتاح 18 مركزا على مستوى القطر لإجراء الاختبار الأول وهو اختبار "القدرات العقلية والمدرسية".

 بدوره أوضح الدكتور اسكندر منيف مدير المركز الوطني للمتميزين أن اختبار القبول الأول الذي يجري بالتنسيق مع مديريات التربية في المحافظات و يركز على القدرات العقلية والمدرسية للمتقدمين يقيس الجانب المعرفي لديهم. وخلال جولته على المراكز الامتحانية في اللاذقية سأل الدكتور منيف الطلابَ المتقدمين عن الأسئلة فجاءت الإجابة بأنها أسئلة دقيقة تحتاج إلى تفكير مختلف، مضيفاً أن "هذا ما نبحث عنه في الحقيقة، فغاية المركز استقطاب الطلاب المتميزين بعيدا عن الطرق التقليدية".

يذكر أن مديريات التربية في المحافظات قد قامت، من خلال دائرة التعليم الثانوي، باستقبال طلبات انتساب الطلاب الراغبين بالدراسة في المركز الوطني للمتميزين ممن تنطبق عليهم الشروط المحددة وفق الفترة المخصصة لقبول الطلبات، ومن ثم قامت كل مديرية بتجهيز مراكز خاصة لإجراء الاختبار الأول المتضمن أسئلة موحدة تم وضعها من قبل وزارة التربية.

ضمن هذا الإطار أوضح الأستاذ محمد قزق مدير تربية اللاذقية أن التسجيل استمر لغاية 12/8/2015 ومن ثم بدأت دائرة الامتحانات في مديرية التربية بتوزيع الطلاب المقبولين على ستة مراكز في مقرين هما رفيق سكاف وسيلم عمران حيث بلغ عدد المتقدمين 737 طالبا وطالبة".

أما عن موعد صدور نتائج الاختبار الأول فذكر الدكتور اسكندر منيف أن عملية تصحيح أوراق الإجابة بدأت مباشرة وستصدر النتائج خلال الأيام القليلة القادمة، وسيعلن عنها فور صدورها على موقعي وزارة التربية والمركز الوطني للمتميزين. أما الاختبار المقبل فسيكون للطلاب الذين اجتازوا المرحلة الأولى بنجاح وفيه سيتم فحص قدرات الذكاء لدى الطلاب وفق مقاييس الذكاء المعتمدة عالميا، و سيجرى هذا الاختبار بتاريخ 24/8/2015 في كل من محافظتي دمشق واللاذقية.
الجدير بالذكر أن المركز الوطني للمتميزين افتتح بتاريخ 27 تموز 2009، ويُعنى باستقطاب الطاقات الطلابية ورعايتها، وإتاحة فرص الإبداع أمام الطلاب المتميزين وتنمية المهارات والقدرات لديهم للنهوض بالمجتمع وبناء الوطن. ويستقبل طلابه في جامعة تشرين- اللاذقية.