بدأت صباح يوم الاثنين 31 آب في مبنى المركز الوطني للمتميزين اختبارات "المقابلة الشفهية" وهي المرحلة الثالثة من اختبارات القبول الخاصة بالطلاب المتقدمين إلى المركز ممن تجاوزوا اختبارات المرحلة الاولى والثانية بنجاح، وتستمر حتى يوم الأربعاء 2 أيلول 2015.

وقد أوضح الأستاذ عبد الحكيم حماد معاون وزير التربية ان هذه المرحلة هي النهائية في اختبارات القبول لانتقاء طلاب الدفعة السابعة في المركز الوطني للمتميزين، وقد بلغ عدد الطلاب الذين ترشحوا لهذه المرحلة 129 طالبا وطالبة من كافة محافظات القطر. وأضاف الأستاذ حماد "أن آلية هذا الاختبار "المقابلة الشفهية" تجري تحت إشراف لجنة اختصاصية من وزارة التربية يشارك فيها أعضاء من المركز الوطني للمتميزين ومركز القياس والتقويم التربوي وذلك بغية انتقاء الطلاب الأكثر تميزا بين المتقدمين الذين وصلوا إلى المرحلة الثالثة".

من جهته أشار الدكتور ياسر جاموس مدير مركز القياس والتقويم التربوي أن هذا الاختبار يقيس مهارات وقدرات الطالب كما يقيس السمات الشخصية وسلامة الحواس والقدرة على النطق السليم،  والمحاكمة العقلية والتفكير المجرد، إضافة إلى مهارات التواصل والقدرة على اتخاذ القرار السليم بوضع الفرضيات واختبارها، ومهارات وتوكيد الذات والحس النقدي. وأضاف أن " هذه المقابلة هي المرحلة الأخيرة لانتقاء طلاب الصف العاشر للمركز الوطني للمتميزين والذين يبلغ عددهم 75 طالبا وطالبة، علما أن جميع الطلاب الذين وصلوا إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من اختبارات القبول هم طلاب متميزون، سيتم اختيار الأكثر تميزا بينهم".

بدوره أوضح الدكتور اسكندر منيف مدير المركز الوطني للمتميزين أن اختبار المقابلة الشفهية هذا العام أجري في مبنى المركز بحيث يتسنى للطلاب المتقدمين في هذه المرحلة التعرف بشكل مباشر على المركز وعلى الخدمات المختلفة المقدمة فيه مما يساعدهم وذويهم على اتخاذ قرار أكثر نضجا حول انضمامهم إلى أسرة المركز. وأضاف الدكتور منيف "يستقبل المركز طلاب المرحلة الثالثة من الاختبارات وذويهم على مدار ثلاثة أيام، تتضمن توفير الإقامة والخدمات المرفقة بها، وقد جرى في اليوم الاول للاختبارات استقبال الطلاب من محافظة اللاذقية، وفي اليوم الثاني الطلاب من محافظات دمشق وريف دمشق والسويداء ودرعا وحمص، وطلاب بقية المحافظات في اليوم الثالث".

يذكر أن اختبارات القبول للمركز الوطني للمتميزين تمت على ثلاثة مراحل أولها اختبار القدرات العقلية والمدرسية والذي اجري بتاريخ 16 آب في مراكز تم تخصيصها من قبل مديريات التربية في كل محافظة، تلاه اختبار "الذكاءات المتعددة" وأجري بتاريخ 24 آب في كل من محافظتي دمشق واللاذقية، وأخيرا الاختبار النهائي "اختبار المقابلة الشفهية" 31 آب ولغاية 2 أيلول في مبنى المركز الوطني للمتميزين في اللاذقية- جامعة تشرين.