الصف : الحادي عشر - العام الدراسي : 2016/2017


المقدمة:



يعرف العدد الأولي بكل عدد أكبر قطعا من الواحد ويقبل القسمة على نفسه وعلى العدد واحد فقط. لقد شغلت عدة قضايا في الأعداد الأولية علماء الرياضيات منذ العام 300ق.م وحتى الآن ما زال البحث جارٍ لإيجاد حل لهذه القضايا.



خضعت الأعداد الأولية لبحوث عديدة، حيث أثبتت العديد من المبرهنات أن الأعداد الأولية غير منتهية كمبرهنة إقليدس ومبرهنة أويلر التحليلي كما استطاع العالم yitang zhang في عام 2013 أن يثبت أن الأعداد الأولية غير نهائية لكنه أكد في دراسته أنها تصبح أكثر ندرةً كلما تقدما في اكتشاف أعداد أولية أكبر حيث وصل الفرق بين أكبر عددين أوليين مكتشفين حتى الآن إلى 70 مليون عدد، كما يوجد العديد من الحدسيات الغير مثبتة حتى الآن والتي تؤدي إلى تنظيم مبسط للأعداد الأولية والتقليل من عشوائيتها. كما قدم العلماء الرياضيون عدة دراسات أخرى حول الأعداد الأولية من بينها مبرهنتي أويلر وفيرما، كما بذل العلماء جهدا كبيرا لإيجاد طرق لاستنتاج وإيجاد أعداد أولية كبيرة جدا ومن القواعد التي استخدمت هي قواعد ميرسين وقواعد فيرما وقد تم إيجاد تطبيقات كثيرة على هاتين القاعدتين.



الإشكالية:



ما هي أهم الدراسات التي تعرضت لها الأعداد الأولية وما أهميتها وهل هناك قدرة أو طريقة معينة تمكننا من إيجاد أعداد أولية كبيرة؟


  تحميل   تصفح

  • حلقة بحث

    نظريات في الأعداد الأولية

الإعداد :


  • حسن دعبول

الإشراف :


  • ندى علي

التقييم: (1)

قيّم المشروع :