الأسئلة المتكررة

متوفرة ورقياً والكترونيا على المكتبة الداخلية للمركز

من شروط القبول المعتمدة أن لا يتجاوز العمر ١٦ عاماً مع بداية العام الدراسي في الصف العاشر.

البرامج الجامعية الخاصة بالمتميزين : تقانات طبية وحيوية - مكاترونكس - تقانات وعلوم الليزر - هندسة المعلوماتية - الاتصالات - الطيران - المواد -النظم الالكترونية.

١٦ عاماً في بداية العام الدراسي بالاضافة لشروط الانتساب الأخرى. المطلوب للانتساب للمركز

اختبار الذكاء هو اختبار يقيس مهارات الطالب في الملاحظة والمحاكمة المنطقية من خلال عرض مواقف أو حالات تحتاج لتفكير ناقد وهناك الكثير من اختبارات الذكاء على الانترنت يمكن للطلاب الاستفادة منها.

يسافر الطلاب اسبوعياً بالتنسيق مع الأهل ولجنة السفر في المركز ولا يتحمل المركز نفقات السفر بين المحافظات.

الاسئلة والمحتوى العلمي لاختبارات الذكاء والقدرات العقلية متجدد ولا يتكرر، اختبارات القبول يكتفى بالتحضير لها من خلال المنهاج المعتمد في الصف التاسع.

يختلف المركز الوطني للمتميزين بخططه الدرسية والعلمية وبرامجه الجامعية عن مدارس المتفوقين بشكل كبير. المركز أنشئ ليكون بيئة تنتج نخب سورية لتكون نواة باحثيين سوريين في اختصاصات معينة. مدارس المتفوقين تعتمد مناهج المدارس العامة نفسها، ويمكنكم معرفة المزيد عن المركز من خلال الموقع أو زيارته.

يمكنم مراجعة شروط القبول في المركز على الموقع.

راتب الطلاب بعد التخرج من المركز تحدده البعثات العلمية في وزارة التعليم العالي سيكون للمكتشفين والمبدعين بينهم محفزات ومكافآت تقدمها هيئة الابداع والتميز التي يتبع لها المركز. عمل الباحث فيما بعد التخرج يحدده المرسوم الجمهوري رقم ٧ لعام ٢٠١٣.

بالتأكيد يمكن والإدارة على تواصل مستمر مع أولياء الأمور للتشاور معهم حول كل الأمور المتعلقة بالطالب سواءً كانت اعتيادية أم طارئة.

المقابلة الشخصية هي بشكل أساسي لسبر مهارات التواصل والمحاكمة المنطقية وتنوير الطالب حول رسالة المركز والهدف من الانتساب إليه.

يرجى في البداية ملء استمارة السيرة الذاتية على الرابط : http://www.ncd.sy/join_us.php

العلوم الطبية والحيوية اختصاص مختلف لمعلومات أكثر يرجى زيارة صفحة خدمات طلابية على الرابط http://www.ncd.sy/student_service_detail.php?id=8

يتقاضى الطلاب مبلغ ٥٠٠٠ ل س شهرياً كمصروف جيب.

الأسئلة وزارية ومؤتمتة: المواد المطلوبة في اختبار القبول الأول (اختبار القدرات العقلية والمدرسية): رياضيات، فيزياء، كيمياء، علوم، لغات: عربي، انكليزي وفرنسي.

عطلة نهاية الاسبوع ليست اجبارية، كما يمكن للأهل زيارة الطالب في أي يوم من أيام الأسبوع.

ينشر المر كز بعض من أنماط الأسئلة من خلال موقعه وهي متجددة لا تتكرر سنوياً.

مدارس المتفوقين في في المحافظات لها اختبار القبول الخاص بها أما المركز الوطني للمتميزين فهو وحيد (اللاذقية - جامعة تشرين) وله اختبارات القبول الخاصة به.

سيتوفر خلال وقت قصير على هذا الرابط: http://www.ncd.sy/student_service.php

يتطلب الاختبار الأول مهارات تفكير عليا في الرياضيات والعلوم العامة واللغات حتى مستوى الصف التاسع الأساسي وتعتبر المناهج التربوية التي تعلمها الطالب بشكل فعال وبجهده الخاص من مقومات النجاح في هذا الاختبار. أما الاختبار الثاني فهو اختبار في الذكاء ولا يمكن التحضير له بالطرق التقليدية فهو يقيس التحليل المنطقي عند الطالب.

حالياً لا يوجد اختصاص الطب البشري ضمن الاختصاصات الجامعية لخريجي المركز. إذا كانت ميول الطالب نحو العلوم الطبية فبإمكانه دراسة اختصاص التقانات الطبية والحيوية.

لايوجد سوى مقر واحد في اللاذقيه - جامعة تشرين - كلية التربية

المقر الحالي للمركز هو في جامعة تشرين في مدينة اللاذقية

الفروع التي يوفرها المركز هي تقانات طبية وحيوية- الاتصالات- تقانات الليزر - علوم المواد - الطيران-المعلوماتية-المكاترونكس

ملزم بما يوفره المركز من اختصاصات

يتابع خريجي المركز في برامج جامعية خاصة بهم كموفدين في المرحلة الجامعية. ويتم تعيينهم في المؤسسات البحثية في سوريا.

الإقامة ليست اجبارية في المركز ويغادر الطلاب المقيمون اسبوعياً في عطلة نهاية الاسبوع إلى محافظاتهم.

يعتمد المركز المنهاج نصف المفتوح، حيث يعتبر الكتاب أحد المراجع للمدرس والطالب، كما يقوم طلاب المركز بحلقات ومشاريع بحث سنوياً بالإضافة لمقرر تقانات متقدمة ومقرر مهارات حياتية.

اسئلة الاختبارات متجددة ويمكنكم الاطلاع على مقتطفات منها (اختبار تجريبي) في باب الانتساب والقبول من القائمة الرئيسية.

تتولى وزارة التعليم العالي - البعثات العلمية متابعة القضايا المتعلقة بتوزيع المنح الدراسية للماجستير والدكتوراة وتحديد جهة الإيفاد الخارجي، بشكل عادل بين البرامج الجامعية الخاصة بخريجي المركز.

يتبع في المركز المنهاج نصف المفتوح حيث يعتبر الكتاب أحد المراجع العلمية للمدرس حيث يتبع المدرس المفردات المطلوبة والموضوعة من قبل مختصين في المركز الوطني لتطوير المناهج.

شهادة الثانوية الخاصة من المركز الوطني للمتميزين

الإقامة في المركز اختيارية والأفضلية لطلاب المحافظات البعيدة

المقر الحالي للمركز هو في جامعة تشرين في مدينة اللاذقية

تقانات طبية وحيوية- الاتصالات- تقانات الليزر - علوم المواد - الطيران-المعلوماتية-المكاترونكس