كلمة المدير

الضيوف الكرام أبنائي الطلبة يقول نلسن مانديلا: (Education is the most powerful weapon we can use to change the world) التربية أوالتعليم هو السلاح الأقوى الذي يمكن أن نستخدمه لتغيير العالم، وما أحوجنا اليوم لهذا السلاح لمقارعة قوى الظلام وهذا الجهل والتخلف الذي أحاط بالوطن الحبيب. فأنتم الجيش الرديف لجيشنا العربي السوري في حربه، سلاحكم العلم والمعرفة للذود عن كرامة وحرية بلادنا في كل عمل متميز لكم على مقاعد الدراسة وفي مخابر البحث العلمي. أبنائي الطلبة لا يكتمل النجاح فقط بالحصول على الشهادة وإنما بامتلاك المعلومة والتعلم بمنهجية حقيقية مبنية على أسس البحث العلمي لبناء قدرات الطالب وإكسابه مهارات علمية عملية تجعله قادراً على الإبداع والابتكار وتتحقق هذه المنهجية من خلال خطط مدروسة تتمحور ضمن عدة محاور: الخطة الدرسية (NCD) الخطة الإثرائية وتدريب الأولمبياد (NCD+) الجلسات الاستشارية والمقابلات الشفهية (++NCD) حلقات البحث والمشاريع والاستشاري البحثي (#NCD) حاضنات الابداع العلمي (Startups) *NCD الخطة الدرسية تدريب الأولمبياد قد تبدو هذه الخطط معقدة للوهلة الأولى ولكنها تراعي الفئة العمرية للمتعلم وكما يقول اينشتاين: (if you can’t explain it simply, you don’t understand it well enough) يعني إذا كنت غير قادر على شرح الفكرة بسهولة فأنت لم تفهمها بشكل كاف فالتعلم الذاتي والتعاوني آليتان متكاملتان تطبقان في جميع الخطط. نرحب بشكل خاص بضيوفنا من طلاب المدارس الثانوية في السبت العلمي الأول وندعوهم للاطلاع على العروض العلمية في المخابر وأعمال طلاب المركز في النوادي العلمية كنادي الروبوتك وأعمال الطلاب الفنية في نادي الرسم والنحت وأدوات البحث العلمي وأصوله. كما ندعوهم أن يشاركوا أقرانهم في المسابقات العلمية الخاصة بالسبت العلمي، وهي مسابقات مؤتمتة جميعها حيث بإمكان الطلاب الحصول على تقييمهم فور انتهاء المسابقة. لنتشارك بالعلم كي نرتقي فالتشاركية هي جزء من رسالة المركز التي نهدف من خلالها لنشر ثقافة الإبداع والتميز وأن تنتقل هذه الثقافة من خلال كل قصة نجاح في المركز إلى جميع مدارس القطر. في كل سبت نجمع فيه باكورة أعمال المدرسين والطلاب في مجالات العلوم المختلفة بالإضافة لنشاطات النوادي الثقافية والفنية. السبت العلمي الذي يقام دورياً في المركز هو إحدى الآليات التي يعتمدها المركز لتوسيع الثقافة المعرفية ونشر ثقافة الإبداع العلمي. أهلا بكم في السبت العلمي الأول الذي نقيمه لهذا العام وكل الشكر والتقدير لجميع الذين شاركوا بالإعداد والتحضير لهذا الحدث من الطلاب وكوادر المركز التعليمية والإدارية، ولجميع الشركاء الذين قدموا لحضوره وأخص بالذكر جامعة تشرين العريقة والقائمين عليها والذين لم يدخروا أي جهد إلا وبذلوه لدعم المركز لتنفيذ خططه البحثية والعلمية بالإضافة لمشاركة الأكاديميين في الإشراف على خطط المركز العلمية والتعليمية. الشكر موصول أيضاً للجمعية السورية للمعلوماتية التي دعمت الخطة الإثرائية بجميع مفاصلها كما ساهمت في رعاية النوادي العلمية كنادي المعلوماتية ونادي الروبوتك. وأبارك لفرق المركز في المرحلة الجامعية فوزهم بالمركز الأول في المسابقة البرمجية على مستوى القطر ولفريق المركز لحصوله على المرتبة الثالثة (الأولى برمجيا وزمنيا) في مسابقة الروبوتك. والمباركة الأجمل هي لمدرسي المركز الوطني للمتميزين الذين حصدو خمس مراتب في الأولمبياد العلمي للمدرسين. في النهاية نقدم الشكر والتقدير لراعي الإبداع والتميز السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد وعقيلته السيدة الأولى أسماء الأسد لرعايتهم الدائمة لهذا المشروع الرائد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اللاذقية ٣١ تشرين أول ٢٠١٥


أصول البحث العلمي

أصول البحث العلمي ومصداقية المراجع العلمية من النقاط الهامة التي يجب مراعاتها عند اجراء أي بحث علمي. يقدم الدكتور نزيه عيسى في محاضرته هذه أهم الخطوات الأساسية في الازمة لمعرفة مصداقية المراجع العلمية وأصول البحث العلمي.


Rear-wheel drive

روبوت تمثيلي بقطع الليغو لسيارة حقيقية ذات دفع خلفي مكتملة الأجزاء تحوي على جميع المكونات المحركة للسيارة وهي:

  1. محرك وحيد يحرك العجلتين الخلفيتين.
  2. علبة السرعة (Gear Box) والتي تعتبر من أهم الأجزاء الميكانيكية في السيارة يتركز عملها في قدرتها على تغيير السرعة والتي تتناسب عكسا مع عزم السيارة، تحوي علبة السيارة التي قمنا بتركيبها على ثلاث نسب نقل للسرعة إضافة إلى الناقل الرابع الذي يمكن العجلات من الدوران إلى الخلف مع الحفاظ على نفس جهة دوران المحرك (الشكل المجاور يبين علبة السرعة).
  3. Differential Gear the وهي جزء ميكانيكي أساسي في كل سيارة, يقوم بتوزيع سرعة المحرك على العجلتين مما يسمح للسيارة بالدوران على المنعطفات بسلاسة دون الحاجة إلى محركين (واحد لكل عجلة).
  4. The steering wheel
  5. معالج (Processor).
  • تقديم الطلاب: محمد أديب باطوس، مرام أحمد.


RC Crane

عبارة عن روبوت يحاكي عمل مجنزرة تحمل رافعة، الرافعة تملك درجتي حرية تتمثل بالمفصل المسؤول عن دوران الرافعة حول نفسها والمفصل المسؤول عن إنزال الكماشة وصعودها، بالإضافة للكماشة التي تعد مهمتها التقاط الأجسام. نقوم بالتحكم بالمجنزرة والرافعة عن طريق متحكم يقوم بإرسال الأوامر عن طريق البلوتوث إلى المجنزرة لتقوم بعملها المتمثل بالتحرك في الأرجاء ونقل الأجسام المراد نقلها من مكان إلى آخر.

التقنيات المستخدمة في تصميم الروبوت:

  • من أجل المجنزرة:
  1. 2 NXT Bricks
  2. 5 Large MOTORS
  3. 2 Light Sensors
  • من أجل المتحكم:
  1. 1 NXT Bricks
  2. 2 Large MOTORS
  3. 4 Touch Sensors


Gyroboy Robot

روبوت يتميز بقدرته على التوازن بعجلتين فقط، وهذا من خلال حساس التوازن المستخدم  Gyro Sensorالذي يقيس زاوية التوازن عند بداية تشغيل الروبوت حيث يكون مثبت بقاعدة ليتوازن بشكل تام وبعد بدء تشغيله يحسب تغيرات هذه الزاوية ويعيد ضبط توازنه باستخدام محركاته ليعود إلى زاوية التوازن الأولية، ويمكن التحكم بحركته إلى الأمام أو الخلف أو الجوانب وذلك عن طريق حساس اللون Color Sensor حيث أعطي لكل لون (أحمر ،أخضر، أصفر، وأزرق) اتجاه خاص، بالإضافة إلى إمكانية تجنبه العوائق والابتعاد عن الحواف باستخدام حساس المسافة  Ultrasonic Sensor الذي يقيس المسافة بين الروبوت والعائق ويغير اتجاه الروبوت ليبعده عن العائق أو عن الحافة، كما أن لديه القدرة على تحريك ذراعيه.

التقنيات المستخدمة:

  • EV3 controller
  • EV3 motors
  • Gyro Sensor
  • Ultrasonic sensor
  • Color sensor