تقبل طلبات الترشيح للدراسة في المركز الوطني للمتميزين للحائزين على شهادة التعليم الأساسي والذين تتوافر فيهم الشروط الآتية من الطلبة السوريين ومن في حكمهم:

  1.  الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لدورة 2019م بمعدل لا يقل عن عن 85% وذلك بعد تثقيل مادتي الرياضيات والعلوم (فيزياء، كيمياء، علوم طبيعية) حيث تضرب علامة الطالب في هاتين المادتين بـ2 ثم يحسب المعدّل النهائي، أي مامجموعه /3485/ من أصل /4100/.
  2. أ• أن يكون الطالب من السوريين أو من في حكمهم، الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي من مدارس الجمهورية العربية السورية لدورة عام 2019 .
  3. أن يكون الطالب المتقدم لم يتجاوز عمره/ 16 / عاماً.
  4. الوثائق المطلوبة: يتقدم الطلبة الذين تتوافر فيهم الشروط السابقة بالوثائق المرفقة الآتية: 
  • طلب الانتساب
  • صورتان شخصيتان
  • صورة مصدقة لشهادة التعليم الأساسي عدد /1/أو كشف علامات مصدق من دائرة الامتحانات بمديريات التربية بدلا عنها عدد1
  • صورة هوية الطالب أو إخراج قيد مدني وصورة هوية ولي أمر الطالب.
يتم الحصول على طلب الانتساب من الموقع الإلكتروني للمركز أو من مديريات التربية في المحافظات (دائرة التعليم الثانوي – القاعات المخصصة لذلك).
تقدم الطلبات إلى مديرية التربية (دائرة التعليم الثانوي – القاعات المخصصة لذلك).
تقوم دائرة التعليم الثانوي في مديريات التربية بتدقيق الوثائق المطلوبة لهذا الغرض ويتم استبعاد كل طلب لا يحتوي كامل الوثائق ولا يحقق الشروط المطلوبة وإعلام الطالب في حينه.
 تنظم دائرة التعليم الثانوي بإشراف المدير المساعد لشؤون التعليم الثانوي أسماء المتقدمين ضمن جدول الإكسل (المرفق) حسب تسلسل طلباتهم ويرسل هذا الجدول إلى وزارة التربية مديرية التعليم الثانوي عن طريق شبكة التربية للمعلومات ليتم تجهيز قاعدة البيانات اللازمة في مراكز الامتحانات.

المرحلة الأولى :
اختبار التفكير الرياضي المنطقي يجري هذا الاختبار في مديريات التربية بأسئلة وزارية موحدة لجميع المتقدمين.
تهدف هذه المرحلة إلى قياس قدرة الطالب على التفكير الرياضي المنطقي في مواد العلوم الأساسية /الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم/.
 المرحلة الثانية :
المقابلة الشخصيّة من قبل لجنة مختصة.
  تجري هذه المقابلة في مقر المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين باللاذقية