- إن المحاضرات الإثرائية هي إحدى أشكال تطوير مستوى معارف الطلبة و قدراتهم و مهاراتهم و تطوير الثقافة العامة لديهم و تنمية الاهتمام بدراسةٍ أكثر تعمقاً في المواد المختلفة. - يوضع برنامج الدروس الإثرائية اعتماداً على معايير التعليم المعتمدة في المركز كما يحتوي برنامجها على بعض المسائل المرتبطة بمشاريع البحث العلمي للطلبة. - تجرى المحاضرات الإثرائية على مدار العام الدراسي مرة في الأسبوع في كل مادة من المواد التالية: الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و علم الأحياء و المعلوماتية (من تشرين الأول و حتى نيسان). -توضع المحاضرات الإثرائية من قبل مدرِّسي المواد و المجلس العلمي كما يُسمّى المشرفون عليها (و ذلك في شهري آب و أيلول). - تعرض المعلومات عن المحاضرات الإثرائية في الشبكة المحلية للمركز ( البرنامج, المواضيع, قائمة المشاركين و غيرها...) - تجرى المحاضرات الإثرائية بشكل عام وفق خطة لكل صف (10,11,12) على حدة. - يختار الطالب مادة واحدة من المواد التالية في الدروس الإثرائية كل عام: الرياضيات, الفيزياء, الكيمياء, علم الأحياء , المعلوماتية و غيرهم. - يقوم الطالب باختيار المادة التي يرغب بها. - تُعتمَد القائمة النهائية بأسماء الطلبة المشاركين في المحاضرات الإثرائية من قبل القسم التعليمي و المدير العلمي و مدير المركز (تشرين الأول, تشرين الثاني). - يجب على كل مدرِّس يشرف على الدروس الإثرائية أن يقدم محاور محاضراته الإثرائية و خطة زمنية إلى القسم التعليمي (في تشرين الأول). - يقوم المدرس المشرف على المحاضرات الإثرائية بضبط حضور طلبته للدروس بشكل منتظم من خلال دفتر يعده للتفقد. - للمدرِّس المشرف حرية اختيار شكل اختبار معارف الطلبة التي اكتسبوها في المحاضرات الإثرائية (امتحان, مناقشة شفهية, حضور الدروس, من خلال تشكيل حلقة بحث للمناقشة خاصة بالدروس الإثرائية و غيرها). - يقدم المدرِّس المشرف إلى القسم التعليمي ملخصاً كاملاً عن عمل المحاضرات الإثرائية (قائمة بأسماء الطلبة, الحضور, النتائج بالدرجات) في الأسبوع الأول من شهر أيار. - يتم لَحْظ مشاركة الطالب في المحاضرات الإثرائية في ملف الطالب و تدخل في تقييمه النهائي علمياً.